نشرت تحت تصنيف Wireless Services - ITIL

Process Owner



كما رأينا ، يكون دور مالك الخدمة هو التركيز على خدمة معينة ، عبر جميع مناطق العمليات. في المقابل ، يكون مالك العملية Process Owner مسؤولاً عن عملية واحدة ، مهما كانت الخدمة التي يؤثر عليها.

و لهذا يجب على مالك العملية التأكد من أن العملية تعمل بكفاءة وفعالية و على الرغم من أن هذا الدور غالباً ما يتم تنفيذه من قبل الشخص نفسه الذي يقوم بدور مدير العملية ، إلا أن هذا أقل احتمالاً في المؤسسات الكبيرة. قد تمتلك شركة عالمية مالكًا لعملية إدارة التغيير وعددًا من مديري العمليات الذين يجرون العملية في بلدان مختلفة ، على سبيل المثال. يكون مالك العملية مسؤولاً عن ضمان أن العملية مناسبة للغرض ويتم تنفيذها بشكل صحيح من قبل مديري العمليات والممارسين. وبالتالي فإن الدور له جانب تصميمي وجانب تنفيذي.

يكون مالك العملية مسؤولاً عما يلي:

تطوير استراتيجية العملية والسياسات و المعايير الخاصة بها

تصميم العملية و اجراء التعديلات عليها كما هو مطلوب لتنفيذ التحسينات التي تجعلها أكثر فاعلية وكفاءة

تصميم مقاييس metrics العملية وضمان أن توفير المعلومات اللازمة للحكم على فعالية وكفاءة العملية

التأكد من توثيق العملية ،و أن هذه الوثائق متاحة لأولئك الذين يتطلبونها ، وأنه يتم تحديثها حسب الحاجة

في الأماكن التي تغيرت فيها العملية ، تأكد من تحديث وثائق العملية و الإبلاغ عن التغييرات التي تمت لممارسي العملية (أولئك الذين يقومون بالفعل بخطوات العملية)

تدقيق Auditing أنشطة العملية لضمان الالتزام بالعملية الصحيحة

التأكد من توفر الموارد المطلوبة لتنفيذ العملية وتدريب الموظفين المعنيين على تنفيذها

التواصل مع الفنيين المناط بهم العمليةو التأكيد على أهمية الالتزام بالعملية الموثقة وشرح الآثار المترتبة على عدم الإلتزام بتكنولوجيا المعلومات والأعمال

كجزء من التحسين المستمر للخدمة continual service improvement CSI ، يلتزم مالك العملية بمراجعة استراتيجية العملية وفعالية العملية نفسها لتحديد التحسينات الممكنة

حيثما يتم تحديد التحسينات في الفعالية effectiveness أو الكفاءة efficiency ، يجب تضمينها في سجل CSI والعمل مع مدير CSI لمراجعتها وتحديد أولوياتها وتنفيذها بالشكل المناسب

دور مالك العملية ضروري لنجاح العملية. ففي المنظمات التي لا يوجد فيها هذا الدور قد يقرر أولئك الذين يقومون بالعملية إسقاط أو تعديل الخطوات في العملية بدون مبرر أو بعيدا عن الاستراتيجية العامة المؤسسة ، ولا يوجد أي شخص لديه سلطة شاملة لمنع ذلك.

في المنظمات الكبري ، يمكن أن يعني هذا أن العملية قد تحدث اختلافات إقليمية. ، لأن كل منطقة قد تقوم بإدخال البيانات بطريقة مختلفة.

بدون مالك العملية ، لا يوجد أحد مسؤول عن ضمان الاتساق في تطبيق العملية ، ولا يوجد أحد يضمن أن ناتج العملية لا يزال يطابق أهداف العملية. و قد لا يتم تحديث وثائق المعالجة ، لأن المسؤولية عن صيانتها ستكون غير واضحة. وأخيرا ، لن يكون هناك أحد لتقييم العملية وتحديد التحسينات.

نادر المنسي

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s