Posted in Wireless Services - ITIL

ITIL Financial Management Process



يجب أن تكون المنظمات قادرة على إدارة أموالها، و هي عملية معقدة وعادة ما تدار من إدارة منفصلة يرأسها قبل كبير المديرين التنفيذيين senior executive وتدار بوصفها وظيفة تجارية منفصلة. وهو مجال بالغ الأهمية يسمح للمنظمات بإدارة الموارد وضمان تحقيق أهدافها

إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات هي جزء من التنظيم العام، يجب أن تشارك و تخضع لعملية الإدارة المالية و من المهم للتأكد من أن جميع الممارسات المالية في المؤسسة متوافقة و تخضع لنفس الإدارة و لها نفس الأهداف حتي و إن كانت هناك عمليات أو مشتريع منفصلة فإنها ينبغي أن تتبع المبادئ والمتطلبات التنظيمية العامة

Purpose of Financial Management.

لتصميم وتطوير وتقديم الخدمات التي تلبي المتطلبات التنظيمية، يجب عليك تأمين مستوى مناسب من التمويل. وهذا هو الغرض الرئيسي من الإدارة المالية لخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وفي الوقت نفسه، ينبغي أن تكون عملية الإدارة المالية بمثابة gatekeeper حارس بوابة للنفقات على خدمات تكنولوجيا المعلومات لضمان عدم تجاوز موفر الخدمة بشكل مالي للخدمات التي يتعين على مقدم الخدمة تقديمها. ومن الواضح أن هذا يتطلب التوازن بين تكلفة ونوعية الخدمة، وذلك تمشيا مع ميزان العرض والطلب بين مزود الخدمة وعملائها.

التكلفة والجودة هما عاملان رئيسيان في تقديم الخدمات، والطريقة الوحيدة التي يمكنك بها تخصيص وفهم تكلفة تقديم الخدمات هي من خلال الممارسات المالية السليمة.

Objectives of Financial Management

فيما يلي أهداف عملية الإدارة التمويلية المالية :

  • الحفاظ على الإطار المالي الذي يسمح لمزود الخدمة تحديد وإدارة و الوصول للتكلفة الفعلية لتقديم الخدمات.
  • فهم وتقييم الأثر المالي و الأثار المترتبة على أي جديد أو تغيير في الاستراتيجيات التنظيمية في مزود الخدمة.
  • تأمين التمويل المطلوب لتقديم الخدمات وسوف تعتمد بشكل طبيعي على النهج العام للإدارة المالية، العمل المشترك داخل المنظمة.
  • العمل مع أصول الخدمة وعملية configuration management process (المشمولة في الفصل 9) لضمان الحفاظ على الأصول خدمة العملاء بشكل صحيح و تسجيل التكاليف المرتبطة بها.
  • إجراء المحاسبة المالية الأساسية فيما يتعلق بالعلاقة بين النفقات expenses والدخل income وضمان موازنتهم.
  • اعطاء تقارير دورية عن النفقات المتعلقة بتقديم الخدمات وإدارتها، نيابة عن أصحاب المصلحة.
  • إدارة وتنفيذ سياسات وممارسات المنظمة المتعلقة بالضوابط المالية.
  • إدارة وتنفيذ سياسات وممارسات المنظمة المتعلقة بالضوابط المالية.
  • فهم المتطلبات المالية المستقبلية للمنظمة وتوفيرها والتنبؤات المالية لالتزامات الخدمة وأي التزام مطلوب للتشريعات والضوابط التنظيمية.
  • إذا كان ذلك مناسبا، حدد إطارا يسمح باسترداد تكاليف تقديم الخدمات من العميل.

Scope of Financial Management

الإدارة المالية هي عادة نشاط معترف به جيدا في أي منظمة، ولكن المتطلبات المحددة لإدارة التمويل المتعلقة بتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات قد لا تكون راسخة.

ومن المهم فهم النهج الاستراتيجي فيما يتعلق بتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات. كيف سيتم إدارتها؛ هل هو داخليا أم خارجيا؟

وفي معظم المنظمات، سيكون هناك محاسبون مؤهلون مسؤولون عن الشؤون المالية للشركات، وعادة ما يكونون جزءا من الإدارة المالية. وسوف يضعون السياسات والمعايير والممارسات المحاسبية للأعمال. وستكون الاستراتيجية المتعلقة بتمويل تكنولوجيا المعلومات جزءا من النهج المحاسبي العام، ولكن يمكن إدارة التفاصيل محليا كجزء من قسم تكنولوجيا المعلومات.

و يجب علي العاملين في الإدارة المالية لخدمات تكنولوجيا املعلومات أن يتأكدوا من أن الممارسات تتسق مع الضوابط المؤسسية القائمة وأن التقارير و الأنشطة المحاسبية تفي بمعايير الحوكمة كما هو محدد في المنظمة بأكملها.

وسيساعد ذلك أيضا في فهم مختلف وحدات الأعمال لكيفية تمويل تكنولوجيا المعلومات. إن التواصل و و جود نقارير عن ممارسات التمويل الداخلي في المنظمة أمر بالغ الأهمية لتمكين الفهم الحقيقي لتكاليف خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وينبغي أن يعني استخدام نهج إدارة الخدمات في تقديم الخدمات أن المحاسبة عن خدمات تكنولوجيا المعلومات أكثر فعالية وتفصيلا وكفاءة مما هو عليه. بالنسبة لمزود خدمة داخلي، فإن ذلك سيمكن من ترجمة المعلومات بين مزود الخدمة والأعمال.

تتكون الإدارة المالية من ثلاث عمليات رئيسية و هي Budgeting و Accounting و Charging :

فأما Budgeting فهي عملية وضع الميزانية للشركة و هي عملية التنبؤ والسيطرة على الدخل والنفقات من المال داخل المنظمة. و تتكون الموازنة من دورة دورية (عادة سنوية) لتحديد الميزانيات و يتم رصدها شهريا

و أما Accounting أو المحاسبية فهذه العملية تمكن منظمة تكنولوجيا المعلومات من حساب كامل للطريقة التي تم إنفاق أموالها. وينبغي أن تمكن من توزيع التكاليف حسب العميل أو الخدمة أو النشاط أو أي عامل آخر لتوضيح تخصيص الأموال. وسوف تتطلب عادة شكل من أشكال النظام المحاسبي (دفاتر الحسابات، والرسوم البيانية للحسابات، والمجلات، وما إلى ذلك)، وينبغي أن تدار ويشرف عليها شخص لديه مؤهلات المحاسبة.

و أما Charge أو الدفع فهي العملية المطلوبة لتقديم الفواتير للعملاء الذين قاموا باستخدام الخدمات .وهو يتطلب ممارسات محاسبية سليمة وأنظمة داعمة بحيث يكون أي دفع متقطع دقيقا ويمكن تتبعه.


كما تري في الشكل السابق فإن العمليات الثلاث يتم التخطيط لهم سنويا و يتم تشغيلهم و إدارتهم شهريا

  • فالتخطيط السنوي حيث يتم عمل توقعات التكاليف وتوقعات حجم العمل طبقا لحسابات التكلفة و الأسعار
  • و اما التشغيل الشهري أو ربع سنوي فيتم فيه رصد التكاليف ومراجعتها مقارنة للميزانيات، و فيه يتم إصدار الفواتير، و جمع الإيرادات

نادر المنسي

مسودة عن أيتيل الحلقة 25

Advertisements

الكاتب:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s