Posted in ALL

ITIL Risk Management



لا يختلف أيضا ITIL عن PMP كثيرا عند الكلام عن Risk سوي طبعا في طريقة السرد و التصنيف و توزيع العمليات فلدينا في PMP بإصداره السادس سبع عمليات أما ITIL يحتوي على عدة أطر مختلفة لإدارة المخاطر دمامجا بعض عمليات PMP و يتم استخدام هذه الأطر لإدارة المخاطر المرتبطة بتنفيذ إدارة الخدمات، و هي بالطبع جزء من المشروع. وسيكون لكل منهجية لإدارة المشروع أيضا نهج لتحديد المخاطر وإدارتها.

فاستراتيجية خدمة ITIL لا تغطي هذه المنهجيات بالتفصيل، ولكنها تغطي المطلوب من ITSM و لفقر ITIL foundation عن PMP قد نستعير بعض المفاهيم و الصور من PMP

Planning for risk management


واعتمادا على نطاق وتعقيد استراتيجية تنفيذ إدارة الخدمات، قد يحتاج الفريق إلى خطة منفصلة للتعامل مع المخاطر المحددة. وسوف تصبح هذه الخطة جزءا من أي خطة شاملة للمشروع والتي هي جزء من تنفيذ الاستراتيجية وسيتم مراجعتها في نقاط المراقبة العادية regular control points . وستخصص بعض المشاريع جهة لرصد وإدارة المخاطر المرتبطة بالمشروع. وعلى العموم، فإن مسؤولية مدير المشروع هي التأكد من تحديد المخاطر واتخاذ تدابير للتخفيف منها mitigate . وعادة ما يقوم فريق المشروع بالاشتراك في تحديد وتوثيق المخاطر، بما في ذلك الآثار المحتملة potential impacts و احتمال حدوث المخاطر probability of the risk .

Identifying the risks

هذا الجزء من إدارة المخاطر ينطوي على تسمية المخاطر. عند تحديد المخاطر لأول مرة ليس من الضروري محاولة تفسير explain أو قياس المخاطر quantify ، ولكن فقط للحصول على أكبر عدد ممكن من الأفكار حول ما قد يهدد نجاح مشروع أو استراتيجية. وربما تكون العصف الذهني Brainstorming أفضل طريقة للقيام بذلك، لأن الأفكار التي تثار تميل إلى كشف المخاطر التي لم تكن واضحة في البداية.

Analysing the risks


وبمجرد أن يحدد الفريق المخاطر، يمكن أن يبدأ في قياس quantifying أثر impact واحتمال probability المخاطر.

الأثر impact هو التأثير على الاستراتيجية أو المشروع فإذا أصبحت المخاطر واقعا فيتم استخدام توصيفات نوعية qualitative وكمية quantitative لهذه المجالات.

وهذا يعني أن العواقب consequences والآثار impact محددة و يتم ربط قيمة رقمية لها. وتستخدم الأرقام لحساب ترتيب المخاطر ranking ، في حين يستخدم الوصف لتحديد كيفية التعامل مع المخاطر.

يرجى ملاحظة أن المخاطر التي محتمل حدوثها 100٪ خرجت من كونها خطرا الي واقع مؤكد و نسميها قضية issue . وينبغي أن تؤخذ هذه المخاطر من خطة المخاطر وتعالج باعتبارها قضايا. وبالمثل ينبغي إزالة خطر الذي له احتمالية حدوث 0 من الخطة.

Managing risks


وبمجرد تقييم المخاطر assessed وتوثيقها، جنبا إلى جنب مع خطط عملها action plans ، يجب مراجعة خطة إدارة المخاطر بانتظام لضمان اتخاذ اإلجراءات المناسبة والعمل على النحو المتوقع. من المهم أن نلاحظ أن أي من المخاطر قد يتغير وضعها طوال المشروع. على سبيل المثال، ربما كنا قد تجنبنا avoided تماما خطر ما ، أو أن إجراءات التخفيف mitigation ناجحة بحيث يتم خفض درجة المخاطرة حتي تنهيهيا retired. و لكن قد تنشأ حالة تجعل بعض المخاطر أكثر احتمالا، وبالتالي زيادة ترتيبها. ويجب رصد هذه التغييرات وإدراجها في آليات التحكم في المشاريع العادية و ينبغي أن يتضمن كل اجتماع من اجتماعات المشروع مراجعة لخطة إدارة المخاطر وتقييم أي مخاطر جديدة.

إدارة المخاطر هي نشاط متكرر و ستقوم قطعا بإعادة عمليات التحديد و التصنيف عدة مرات

نادر المنسي

مسودة عن ITIL

Advertisements

الكاتب:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s