نشرت تحت تصنيف ALL، Wireless Services - ITIL

Utility & Warranty



يمكن اعتبار قيمة الخدمة value of a service هي المستوى الذي تلبي فيه هذه الخدمة توقعات العميل. وكثيرا ما – و ليس دائما – يقاس ذلك بالمبلغ الذي يرغب العميل في دفعه مقابل الخدمة، و ليس التكلفة التي يتحملها مقدم الخدمة لتوفير الخدمة .

على عكس المنتجات products ، الخدمات ليس لديها الكثير من القيمة الجوهرية أي أنها ليست شيء ملموس تستطيع تخزينه أو ترتيبه . قيمة الخدمة تأتي من ما يمكن شخص ما للقيام به. لا يتم تحديد قيمة الخدمة من قبل مقدم الخدمة، ولكن من قبل الشخص الذي يحصل عليها – لأنهم يقررون ما سيقومون به مع الخدمة، ونوع العائد الذي سيحققونه باستخدام الخدمة.

و لو كانت القيمة هي السعر فإن التحديد للقيمة هنا يقصد به الرضا بسعرها الذي عرضه موفر الخدمة لأن الزبون لا يشارك و لا يتدخل في تحديد سعر خدمة بشكل مباشر إنما بإقباله أو تغاضيه عنها

و تعتبر الخدمات ذات جدوي للمنظمة إذا كانت تعطي قيمة ملموسة أكثر من السعر المدفوع لها

من وجهة نظر العميل، فإن القيمة تأتي من تحقيق أهداف العمل. يتم إنشاء قيمة الخدمة value of a service من خلال الجمع بين اثنين من العناصر الأساسية: فائدة utility (أي القدرة علي تحقيق الغرض fitness for purpose) والضمان warranty (القدرة علي الإستمرار في تحقيق الغرض fitness for use ). هذان العنصران یعملان معا لتحقیق النتائج outcomes المرجوة التي كانت في تصور العملاء وقاعدة الأعمال business base عن الخدمة.

Utility

الفائدة هي وظيفة يقدمها منتج أو خدمة لتلبية حاجة معينة. ويمكن تلخيص الأداة المساعدة على أنها “ما تفعله الخدمة”، ويمكن استخدامها لتحديد ما إذا كانت الخدمة قادرة على تحقيق النتائج المطلوبة، أو (أي القدرة علي تحقيق الغرض fitness for purpose).

وتشير Utility إلى جوانب الخدمة التي تسهم في المهام المرتبطة بتحقيق النتائج. على سبيل المثال، الخدمة التي تمكن وحدة الأعمال من معالجة الطلبات يجب أن تسمح لمتخصصي المبيعات للوصول إلى تفاصيل العملاء، وتوافر المخزون، ومعلومات الشحن الخ

أي جانب من جوانب الخدمة التي تحسن قدرة رجال المبيعات لتحسين أداء مهمة سوف تعتبر فائدة. وبالتالي يمكن أن تمثل الفائدة أي سمة لخدمة تزيل أو تقلل من تأثير القيود constraints على أداء المهمة.

Warranty

الضمان هو ضمان أن المنتج أو الخدمة سوف تلبي متطلبات المتفق عليها. قد يكون هذا اتفاقا رسميا formal agreement مثل اتفاقية مستوى الخدمة service level agreement أو عقد، أو رسالة تسويقية أو صورة العلامة التجارية. ويشير الضمان إلى قدرة الخدمة المتاحة عند الحاجة، لتوفير القدرة المطلوبة، وتوفير الموثوقية reliability المطلوبة من حيث الاستمرارية والأمن. ويمكن تلخيص الضمان باسم “كيف يتم تسليم الخدمة” ‘how the service is delivered’، ويمكن استخدامها لتحديد ما إذا كانت الخدمة (قادرة علي الإستمرار في تحقيق الغرض fitness for use )

على سبيل المثال، أي جانب من جوانب الخدمة التي تزيد من توافر أو سرعة الخدمة يعتبر الضمان. وبالتالي يمكن أن يمثل الضمان أي سمة من الخدمات التي تزيد من إمكانات الأعمال لتكون قادرة على أداء مهمة. يشير الضمان إلى الطريقة التي سيستمر فيها Utility متاحا للعميل. Utility هي ما تفعله الخدمة، والضمان هو كيف يتم تسليمها.

لا يمكن للعملاء الاستفادة من شيء يحقق الغرض لكن غير قابل للإستخدام ، والعكس بالعكس. وبالتالي يتم تقديم قيمة الخدمة فقط عند وجود كل من Utility و Warranty . يوضح الشكل السابق المنطق الذي تترابط فيه Utility و Warranty لخلق القيمة. تستخدم Utility لأداء المهام المطلوبة و لتحقيق نتيجة، أو لإزالة القيود التي تحول دون تنفيذ المهمة بشكل كاف (أو كليهما). ويتطلب الضمان Warranty أن تكون الخدمة متوافرة ومستمرة وآمنة وأن تكون لديها القدرة الكافية على أداء الخدمة عند الاقتضاء

نادر المنسي

فنجان أيتيل

03-1. Utility and warranty (SS 2.1.6 )

Advertisements

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s