نشرت تحت تصنيف Wireless - Protocols

IEEE 802.11 ac wave 2



س : ما هو المعيار اللاسلكي 802.11ac


ج : انه الجيل الخامس من شبكات الواي فاي و هو معيار لاسلكي من تطوير معهد مهندسي الكهرباء و الإلكترونيات الأمريكي IEEE و هو نقله في عالم الإتصال اللاسلكي يسمح نظريا بنقل بيانات بسرعة بحد اقصي 6.9 Gbps علي التردد 5-GHz متخطيا المعيار السابق 802.11n بما يزيد عن إحدي عشر ضعفا أي 11.5 times

س: ما هي الفروق الأساسية بين 802.11 ac Wave 1 و 802.11ac Wave 2



ج : تستطيع أن تتبين هذه الفروقات في الجدول و الذي يبين أن wave 2 هو تطوير لـ wave 11 الذي ظل يستخدم لمدة سنتان و نصف و بعض هذه الفروقات هي
– الوصول لسرعة 2.34 Gbpss علي المعيار المزدوج و هذا يدعم نقل الصوت و الفيدو عبر الشبكة بشكل فعال VOIP و بدون تأخير
– دعم multiuser multiple input, multiple output (MU-MIMOO) و هذا يجعل الشبكة اللاسلكية داعة مستقبلية لتقنيات Internet of Things IoT بسبب دعم الإتصال بأكثر من عميل أثناء التنقل بشكل مقبول
– استخدام قناة ترددية أعرض 160-MHz-wide channelss و هذا يدعم نقل ملفات أضخم و يقلل من إزدحام الشبكة
– استخدام أربع تدفقات مع MIMO و هذا معناه وجود أربع هوائيات و هذا يعني مدي ارسال أكبر


– دعم قنوات إضافية علي التردد 5-GHz لتصل الي 377 قناة ترددية منفصلة

س : لماذا نحتاج إصدارات مثل wave 1 و wave 2 و لا نكتفي بالمعيار الأصلي 802.11 ac


ج : أولا هل تذكر أول سلسلة خماسية في روايات ملف المستقبل للرائع نبيل فاروق ,,
بالتأكيد نعم انها سلسلة الاحتلال – المقاومة – الصراع – التحدي – النصر  لقد ظللنا أشهر كثيرة ننتظر كل عدد فيها حتي انتهينا منها لنعرف مصير كوكب الأرض بعد أن قام كوكب أرجوران باحتلاله
لماذا لم يقم د نبيل فاروق بطرح الخمس روايات مرة واحدة و ينتهي بدلا من تشويقنا ,, هل هذا في مصلحته أم في مصلحتنا أم في مصلحة الناشر , بالطبع الأن لديك تصور كامل لماذا تصدر IEEE معيارها علي هيئة إصدارات


اذن في البداية لابد أن تعرف أن wave 1 و wave 2 ليست تعديلات بل هي سلاسل أو توابع تكنولوجية أو إصدارات للمعيار 802.11ac


, نفهمك أكثر , هيئة IEEE عرضت 802.11ac  كمعيار عام له حد أعلي من المواصفات و لكن لكي يقوم بدعم كامل لهذه المواصفات فإن الشركات المصنعة ستنتظر كثيرا حتي ينتهي من كامل تطويره و لهذا فإنه يعطي المواصفات تدريجيا علي هيئة سلاسل wave 1 و التي ظلت سنتين و نصف ثم wave 2 كي يستطيع المصنعون دعم هذه الإصدارات

س : هل نفس الهاردوير الذي يدعم wave 1 هو نفسه الذي يدعم wave 2


ج : بالتأكيد لا لابد أن يكون الأكسسبوينت و الحاسوب أو أي كلاينت لاسلكي أن يحتوي علي هاردوير يدعم الخصائص الجديدة و ذلك لأن هذه الخصائص الجديدة تحتاج تطوير في الهاردوير مثل MU-MIMO و عرض القناة الجديد 160 MHz و دعم أربع تدفقات

س : إذن هل يستطيع الجهاز الذي مصمم للتعامل بـ wave 2 أن يسمح لأجهزة تعمل بـ wave 1 بالإتصال

ج: نعم بالتأكيد سيستقبل و سيرسل من جميع الأجهزة التي تعمل علي التردد 5 GHz مثل 802.11ac Wave 1 و 802.11nو 802.11a

س : لدي هوائيات كنت استخدمها مع الأكسسبوينت التي تعمل بـ 802.11ac Wave 1 و 802.11nو 802.11a هل سأضطر لتغييرها

ج : لا لا اطلاقا فـرغم أن اشارة 802.11ac Wave 2 أعرض من سابقيه الا أنه لازال يتعامل مع نفس التردد 5-GHz , التغيير فقط سيتم ان كان تالأكسسبوينت لايدعم نفسه مخرج وصلة الهوائي و لا علاقه له بالتردد أو المعيار

س : اذن فما هو معني MU-MIMO


ج: في المعايير القديمة كان يستخدم Single-User MIMO (SU-MIMO) و نعني بذلك أن الأكسسبوينت ترسل أكثر من تدفق عبر أكثر من هوائي ارسال و تستقبلهم بنفس الطريقة الا أن ذلك يتم بالتتابع لكل جهاز أو عميل و ليس بالتوازي , أي أن كل جهاز يقف في الطابور ليستقبل أو يرسل بياناته و رغم أن الفترات الزمنية في الطابور ليست ملموسة نوعا ما الا أن هذا تأخير و هو ما كان يحدث في النسخة الأولي من المعيار الحديث 802.11ac Wave 1

و هذا ما تم تغييره في المعيار 802.11 ac بتحديثه wave 2 مع التقنية MU-MIMO (Multiple User – Multiple Input and Multiple Output) و التي مكنت الإرسال و الإستقبال لأكثر من جهة في نفس الوقت و من جميع الهوائيات downlink (access point to client) مجهزة بنية تحتية لاسلكية لا بأس بها لإستقبال حلول Internet of Things (IoT)

س : كيف تعمل تقنية Beamforming مع 802.11ac wave 2


ج : يستخدم تقنية التركيز الشعاعي Beamforming لتوجيه حزمة الإشارة الي لجهة اللاسلكية المستفيدة بدلا من هدر الإشارة في المحيط اللاسلكي و هي له ميزتان و هو تركيز قوة الإشارة و زيادة الإنتاجية throughput أي القيمة المستفادة من السرعة

س : ماذا عن التقنية الجديدة ClientLink 3 مع 802.11ac wave 2


ج : معذرة هناك اصدار أحدث و هو ClientLink 4 , عموما هل تعرف المثل القائل ” القافلة تسير بسرعة أضعف أفرادها” هكذا الشبكات اللاسلكية قبل ClientLink فبعض الشبكات اللاسلكية توجد بها اجهزة تعمل علي معايير مختلطة منها قديم و حديث 802.11ac, 802.11n, , 802.11a و الشبكة مضطرة للتراسل بأقل سرعة متواجدة هنا

و هنا قامت سيسكو بتطوير هذه التقنية مستخدمة تقنية Beamforming و ذلك بتوجيه الحزم مباشرة للأجهزة التي تتعامل بسرعات اقل مما يزيد من سرعة ارسالها و استقبالها للإشارة

س : انت لخبطتني , الكوكتيل ده beamforming – MU MIMO – ClientLink بيشتغل ازاي مع بعضه


ج : شوف يا يسطا , ClientLink ده نوع من beamforming اسمه implicit beamforming يعني بيرسل الإشارات للجهة اللي طالباها بس

ClientLink يعني هو يوجه طاقة الإشارة ناحية كلاينت واحد في نفس الوقت حتي و ان كان هذا الكلاينت لا يعمل بالمعيار 802.11 ac

أما MU-MIMO فنستطيع أن نعتبره ClientLink و لكن منشط أكثر أي أن طاقة الإشارة ستصل فعلا الي عميل واحد و لكن اذا احتاج عميل آخر في نفس الوقت هذه الإشارة سيتم ارسالها اليه

س : أنا مش مقتنع أن فيه وايرلس ممكن يتخطي سرعة 1 Gpbs , ده كده أسرع من الإيثرنت


ج : خلينا نكون واضحين سرعة أي شبكة لاسلكية محدودة بعدة عوامل مثل عدد التدفقات المستخدمة spatial streams و المسافة بين الكلاينت والأكسسبوينت و جودة الوسط و جودة و فئة الأكسسبوينت و الكلاينت نفسه و عدد الأجهزة المتصلة و شكل الهوائيات و نوعها ,,, و السرعة data rate التي تصلك بعد كل هذه العوائق هنا بتسمي انتاجية throughput

يعني انت هاتوصل قريب للسرعة دي المخصصة لمعيار 802.11ac wave 2 لو انت حققت الحد الأعلي من المتطلبات

س : معني كدة اني لازم أغير كابلاتي القديمة cat 5e عشان أعرف استفيد من السرعة العالية للمعيار 802.11ac wave 2 هو مش كفاية هاغير الأكسسبوينت و السويتشات


ج : عموما أنا نت سايب لك الخبر ده للآخر ,, حتي ده مش هاتعمله سيسكو طورت لك تقنية هاتغنيك عن أي تغيير ودي اسمها NBASE-T أو Multigigabit Ethernet أو multigigabit-Ethernet (mGig) و ده معناه ان أي جهاز بيدعم التقنية دي هايقدر يتعامل مع سرعات و كابلات الإيثرنت , Cat 5e, Cat 6, 10GBase-T (Cat6A) cabling و ذلك بدون تغيير الكابلات الموجودة لتصل بالسرعة الي 10 Gbps طبقا لهذا الجدول

كما تري في الجدول لابد من مراعاة نوع الكابل و الطول لمراعاة نقل السرعة المطلوبة و بالتالي لو حدث ان قمت باستخدام أكسسبوينت يدعم نقل سرعة 6.9 Gbps فأنت مضطر هنا للعمل مع كابل cat 6 و بحد أقصي طول 55 م أو كابل cat6a و بحد أقصي 100 م

و بالنسبة لحالتك فتمتع بسرعة 5Gbps فهي كافية جدا بالنسبة لكابلاتك

س : عرفت أن IEEE دوره هو اطلاق المعيار 802.11ac wave 2 فما دور منظمة Wi-Fi Alliance


ج : تحالف Wi-Fi مؤسسة غير ربحية أسست عام 1999 و تضم كل مصنعي شبكات الوافاي سواء كان مصنع كروت لاسلكية أو أكسسبوينت أو الرقائق الإلكترونية المستخدمة في الشبكات اللاسلكية و دورها هو حث الشركات لتحويل الأوراق و المنشورات النظرية من IEEE الي واقع عملي كأجهزة و معدات عبر مشاركة المصنعون vendors في اختبار و تطوير هذه الأجهزة و توحيد مواصفات تشغيل المعيار

س : طيب و سيسكو ما الذي يميزها عن غيرها بالنسبة للمعيار 802.11ac wave 2


ج : سيسكو من المشاركين مع IEEE في تطوير المعيار 802.11ac wave 2 و هي أول مصنع vendor من طبق هذا المعيار في أجهزتها و لديها مؤسساتها و أبحاثها الخاصة التي لا تقل عن IEEE و Wi-Fi Alliance

س : آخر سؤال هل هناك أي ضرر أمني من استخدام المعيار 802.11ac Wave 2


ج : عموما اذا كان مسموح لديك في بلدك المعيار 802.11n فإن 802.11 ac مسموح فهذا التردد من الترددات المجانية المستخدمة و التي لا تتعارض مع ترددات الشرطة أو ترددات عسكرية أو أمنية و لكن و للإحتياط لابد أن تبحث عن النشرات الترددية المسموح بالعامل بها داخل دولتك و التي تصدر عن المؤسسات المعنية مثل وزارة الإتصالات و المعلومات في مصر أو وزارة المواصلات في الكويت و التي يوزايها في أمريكا Federal Communications Commission (FCC)

و لكن الفكرة هنا في التطوير wave 2 مع عرض قناة 160 ميجا هرتز فهو مسموح– أقصد عرض القناة 160 – حاليا في أمريكا و الإتحاد الأوروبي و أستراليا و البرازيل و جنوب أفريقيا و لا عوائق في الدول الأخري حاليا و ان كان لابد من متابعة الجهات المختصة

نادر المنسي

Advertisements

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s