نشرت تحت تصنيف Wireless Services - ITIL

IT service management


قد لا تدرك أن مصطلح تكنولوجيا المعلومات Information technology (IT) هو مصطلح مطاط متغير حسب استخدامه أو حسب المؤسسه التي تتعامل معه أو التحديات التي تقابلها و من هذه المعاني

– الأشهر هو اطلاقها علي قطاع تكنولوجي له علوم و اسس و تقسيمات و دراسات و معاهد تعليمية و جامعات و بهذا المنطق قد نطلق مصطلح تكنولوجيا المعلومات علي مجموعة من الأنظمة والتطبيقات والبنى التحتية التي هي مكونات أو تجميعات فرعية لمنتج أكبر. فهي تمكن أو تكون جزءا لا يتجزأ من العمليات والخدمات.

– و قد ننظر علي
تكنولوجيا المعلومات من ناحية كونها منظمة مع مجموعة خاصة بها من القدرات capabilities والموارد. Resources ومن الممكن أن تكون هذه المنظمات تعمل في مجال وظائف الأعمال، أو وحدات الخدمات المشتركة والوحدات الأساسية على مستوى المؤسسة.

من الممكن أن ننظر اليها كأداة تستنزسف المال أو كإدارة مستقة في مؤسسة و تكنولوجيا المعلومات هنا قد تكون فئة من الخدمات التي تستخدمها الأعمال التجارية. الخدمات هي عادة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية التي يتم تعبئتها وتقديمها من قبل منظمات تكنولوجيا المعلومات الداخلية أو مقدمي الخدمات الخارجية. وتعامل تكاليف تكنولوجيا المعلومات كنفقات تجارية.

و من الممكن أن ننظر اليها كعمل مربح يستثمر المال و تكنولوجيا المعلومات هنا هي فئة من الأصول التجارية التي توفر مجموعة من الفوائد لأصحابها، بما في ذلك، ولكن ليس على سبيل الحصر، الإيرادات والدخل والأرباح. وتعامل تكاليف تكنولوجيا المعلومات كاستثمارات. يجب على كل منظمة تكنولوجيا المعلومات أن تعمل كمزود خدمة، وذلك باستخدام مبادئ إدارة الخدمة للتأكد من أنها تقدم النتائج المطلوبة من قبل عملائها.

و هنا يبرز مصطلح
IT service management (ITSM) و الذي يعني تنفيذ وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات عالية الجودة التي تلبي احتياجات الأعمال التجارية. يتم تنفيذ إدارة خدمات تقنية المعلومات من قبل مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات IT service provider من خلال مزيج مناسب من الناس، و العمليات process وتكنولوجيا المعلومات.

و يبر أيضا مصطلح مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات IT service provider و نعني به الجهة التي تقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات سواء خارجية أو داخلية

يجب تنفيذ ITSM بفعالية وكفاءو ذلك. بإدارة تكنولوجيا المعلومات من منظور تجاري و الذي يمكن من إعطاء تنظيمية عالية الأداء وخلق القيم value .

وتعتمد العلاقة الجيدة بين مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات وعملائه على العميل الذي يتلقى خدمة تكنولوجيا المعلومات التي تلبي احتياجاته needs ، بمستوى مقبول من الأداء acceptable level of performance وبتكلفة يمكن للعميل تحملها. Cost ويتعين على مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات تحديد كيفية تحقيق التوازن بين هذه المجالات الثلاثة والتواصل مع العميل إذا كان هناك أي شيء يمنعه من تقديم خدمة تكنولوجيا المعلومات المطلوبة على مستوى الأداء أو السعر المتفق عليه.

يتم استخدام اتفاقية مستوى الخدمة service level agreement (SLA) لتوثيق الاتفاقيات بين مزود خدمة تكنولوجيا المعلومات والعميل. يصف SLA خدمة تكنولوجيا المعلومات، ويوثق أهداف مستوى الخدمة، ويحدد مسؤوليات مزود خدمة تكنولوجيا المعلومات والعميل. يمكن أن تغطي اتفاقية واحدة العديد من خدمات تكنولوجيا المعلومات أو عملاء متعددين.

المحاضرة السابعة عن محاضرات في ITIL# و هي بعنوان

01-7. Define and explain the concept of IT service management (SS 2.1.3)

نادر المنسي

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s