نشرت تحت تصنيف ALL، Wireless Services - ITIL

لماذا ITIL



منهج ITIL يحتضن منهجا علميا لإدارة الخدمات service management و نعني بهذا فعل الأنسب لك و للعمل do what works for you . و يأتي ذلك عبر تكييف إطار مشترك أو عام من الممارسات التي توحد جميع مجالات تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات نحو هدف واحد – وهو تقديم قيمة delivering value للأعمال التجارية. و فيما يلي بعض الخصائص لـ ITIL و التي تجعل منها الشهادة الأكثر نجاحا في مجال تقديم إدارة خدمات IT .

Vendor-neutral


الحيادية . و نعني بذلك أن هذا المنهج قابل للتطبيق في أي مؤسسه أو قطاع مهتم بتكنولوجيا المعلومات فهو غير مبني علي تكنولوجيا معينة من شركة ما و لا يهدف لتسويق منتج ما . و هي ممارسات مملوكة لحكومة المملكة المتحدة و لا يقيدها أي ملكية تجارية

Non-prescriptive

غير إلزامية أو موجهة . ITIL هي ممارسات قوية و ناضجة تم تطويرها و اختبارها علي مدار سنوات عبر العقل الجمعي للمؤسسات التي تستخدمها و هي قابلة للتطبيق في جميع مؤسسات تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات في القطاعين العام والخاص، وللخدمات الداخلية والخارجية، وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وفي أي بيئة تقنية.و لكن يجب على المنظمات التي تعتمد هذه الممارسات أن تكيفها لتلبية احتياجاتها و احتياجات عملائها.

Best practice


الممارسات الأفضل أو النهج الأمثل . ITIL هي كما قلنا نتاج عقل جمعي من الخبرات التراكمية التعليمية و القيادية للمؤسسات الرائدة best-in-class في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات . و من أسرار نجاحها كونها تصف الممارسات التي تمكن المؤسسات من تقديم الخدمات كفوائد تدر عوائد return on investment ROI مع ضمان الاستثمار والنجاح الدائم بإذن الله .

إذن فإن أهمية ITIL ناتجة تمكينها للمنطمات من عمل التالي في مجال تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات :

  • تقديم القيمة Value للعميل علي هيئة خدمات services و ليست حلول solution علي سبيل المثال فإن اشتراكك في البريد الإلكتروني للياهو مثلا هو طلب service و قيامك بشرائك جهاز سيرفر ثم اعداد exchange server عليه فهو طلب solution .
  • دمج استراتيجية الخدمات مع استراتيجية الأعمال واحتياجات العملاء أي توجيه استثماراتك في مجال IT بناء علي الحاجة الفعلية للسوق .
  • قياس و مراقبة وتحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات وأداء مزود الخدمة service provider.
  • إدارة الميزانية و الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات .
  • إدارة المخاطر سواء كانت مخاطر سلبية “مثل احتمالالكساد المالي أو التضخم” أو ايجابية “مثل احتمال زيادة عقدك لتوريد الخدمات بنسبة 20% من القيمة الأصلية ”
  • إدارة المعرفة .
  • إدارة القدرات والموارد لتقديم الخدمات بفعالية وكفاءة .
  • تمكين اعتماد نهج موحد لإدارة الخدمات عبر المؤسسة
  • تغيير الثقافة التنظيمية لدعم تحقيق النجاح المستدام .
  • تحسين التفاعل والعلاقة مع العملاء.
  • تنسيق تسليم السلع والخدمات عبر شبكة القيمة value network
  • تحسين التكاليف وخفضها.

هذه هي المحاضرة الثانية من ITIL foundation

01-2. Describe and explain why ITIL is successful

(SS 1.4)

نادر المنسي

Advertisements

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s