نشرت تحت تصنيف ALL، Wireless Services - ITIL

العقل الجمعي و العقل الفردي للمؤسسات (محاضرات في ITIL)



تقوم المؤسسات دائما بتطوير نفسها و ذلك بمقارنة قدراتها مع المؤسسات المنافسة لها كي تسطيع الوصول للشكل الذي ترتضيه ونعني بتطوير قدراتها هو إعطاء خدمات ذات جودة أعلي بناء علي احتياجات العميل وعلي قدراته المالية التي يستطيع دفعها و هذا بالطبع سيجعلها في وضع أكثر تنافسية مع المؤسسات الآخري .

و لا توجد سوي طريقة واحدة للوصول للتنافسية و هي اتباع الطرق المثلي و الممارسات الأفضل المتبعة و المجربة في المؤسسات المشابهة لها .

أي اتباع العقل الجمعي الذي يقل خطأه مقارنه بالعقل الفردي للمؤسسة

و هناك العديد من هذه الطرق و الممارسات للوصول الي التنافسية تجدها في الشكل 2.3 مثل معايير الأطر العامة public frameworks و التي تصلح أو تخصص للجميع مثل المعيار اللاسلكي IEEE 802.11ac من معهد مهندسي الكهرباء و الإلكترونيات IEEE و معايير خاصة للشركات لا تستطيع الإستفادة منها الا بترخيص من هذه الشركات مثل تطوير سيسكو لهذا المعيار IEEE 802.11ac wave 2


و يعتبر ITIL هو الممارسة العامة المثلي و المصدر الموثق في مجال إدارة تكنولوجيا المعلومات .

و هذه مقارنة بين المعايير العامة و المعايير الخاصة

  • المعايير الخاصة هي ممتلكات فكرية للشركة لا تستطيع شركة أخري أن تتشاركها أو تعدل فيها الا بعلم و موافقة مالكتها مثل معيار التوجيه الشبكي للراوترات من سيسكو EIGRP

    و كثيرا ما تكون أسس هذه المعايير في شكل معرفة ضمنية غير قابلة للتجزئة وغير موثقة بشكل عام و نحن نتكلم هنا عن أساس عمل التقنية و ليس استخدامها .

  • في حال كون هذه الممارسات الخاصة إدارية و غير تقنية غالبا فإنه يتم استخدامها علي نطاق محلي في المؤسسة المالكة لها .

    و هذا يعني أنه كي تستطيع مؤسسة أخري مشاكة هذه المعرفة فلابد أن تكون لديها نفس الظروف و ربما البنية التحتية بالضبط كأن تكون مؤسستك تعتمد علي نظام قواعد بيانات مخصص لك لا تستطيع شركة أخري أن تستخدمه لأن معاملات جداوله و تقاريره مختلفه عنك

  • و بالطبع هذا الأمر يتعدي كونه اختلافا بين المؤسسات فأنت بالأساس لن تستطيع مشاركة أنظمة و معايير مملوكة لجهة أخري بدون أن يكون لديك تصريح بإستخدام هذه الممارسات ان تم مسبقا توثيق حقوق الملكية لها .
  • في المقابل تعتبر الممارسات أو الأطر العامة مثل ITIL, LEAN, Six Sigma, COBIT, CMMI, PRINCE2, PMBOK®, ISO 9000, ISO/IEC 20000 and ISO/IEC 27001 أطر صالحة للإستخدام في كافة بيئات العمل –تقريبا- و التي بدورها تعتبر بيئات اختبارية لهذه الممارسات تستطيع تشارك خبرتها في مدي تحقق نجاح هذه الممارسات لديها , فهي ممارسات ناتجة عن نجاح مسبق لتطبيقها في أكثر من قطاع

    وهي تخضع لمراجعة واسعة عبر منظمات وتخصصات متعددة، وتراجعها مجموعات متنوعة من الشركاء والموردين والمنافسين.

  • و هذا يسمح للممارسات و الطر العامة أن تكون معروفة علي نطاق أوسع من المجتمعات المتخصصة في نفس المجال المعرفي و هذا بدوره يجعل توفر شهاداتها أو التدريب علي هذه الأطر أيسر و أوسع بل ربما أحيانا أقل تكلفة .

    بل ومن الأسهل على المنظمات اكتساب هذه المعرفة من خلال الإحتكاك بسوق العمل و ليس فقط من خلال التدريب .

و باتالي فإن تجاهل الأطر العامة من قبل المؤسسات يضعها في وضع سلبي في بيئة العمل الموجودة تصور مثلا شركة أمن معلومات لا تتبع معيار ISO/IEC 27001 و لهذا فإنه من المتبع جدا في مجال المشاريع أن يتم اختيار الشركات طبقا لمعايير موافقاتها لبعض معايير الجودة مثل ISO 2001 .

و بالعكس فإن اتباع هذه الأطر العامة يجعل الشركة علي خارطة الطريق في مجال الأعمال بل و الشراكات بين المنظمات و المؤسسات الأخرى التي تتبع نفس المعايير و كأنها لغة مشتركة تسهل التعاون و تبادل الأعمال و المعلومات بينها.

و هذا يجعل من الضروري جدا وضع هذه الأطر و المعايير العامة – كل حسب تخصصها- علي قمة أولويات الشركات و المؤسسات العاملة في مجالها .

هذه المقالة الأولي في ITIL Foundation و هي بعنوان

أفضل الممارسات في مجال تكنولوجيا المعلومات

Describe the concept of best practices in the public domain

نادر المنسي


Advertisements

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s