نشرت تحت تصنيف ALL

BSSID, SSID, BSS, ESS


BSSID, SSID, BSS, ESS

—————————————————-

BSSID

Basic Service Set Identifier

معرف مجموعة الخدمات الأساسي

:معرف فريد لكل جهاز لاسلكي، ومعرف BSSID هذا هو عنوان Ethernet MAC للجهاز.

وال MAC Address هو Media Access Control Address وهو العنوان الفيزيائي لأجهزة التشبيك و هذا العنوان عنوان ثابت يأتي من الشركة المصنعة و يكون الرقم رقم مميز من المفترض ان يملك كل جهاز شبكي سلكي او لاسلكي رقم خاص به لا يتكرر مع كروت اخرى , يعطى من الشركة المنتجة وربما تجد للجهاز الواحد أكثر من ماك ادرس وذلك دمج اكثر من خدمه فيه كما هنا في هذا حيث يعمل كاكسس بوينت و ايضا سويتش سلكي

بالطبع لا بد ان تفهم أن هذا العنوان يخص الطبقة الثانية من طبقات تقسيم الشبكة OSI والتي تسمي بطبقة data link layer

أيضا حاول الا تتعارض معك مفهوم BSSID هنا وهي الماك ادرس مع BSSID و التي تعتبر حالة خاصة من SSID ويستخدم لتعريف شبكة من أجهزة الكمبيوتر اللاسلكية تم تشكيلها بحيث تتصل ببعضها البعض مباشرةً دون استخدام نقطة وصول.

—————————————————-

SSID

Service Set IDentifier

معرّف مجموعة الخدمات

معرّف مجموعة الخدمات SSID هو إسم الشبكة اللاسلكية، تألّف معرّف مجموعة الخدمات SSID من كلمةٍ نصيةٍ قد يصل طولها حتى 32 حرفاً أو رقماً (وهي حساسةٌ لحالة الأحرف الكبيرة والصغيرة). يستخدم هذا المعرّف أثناء عمليّة الربط مع الشبكة اللاسلكية. تكافئ عملية الربط في الشبكات اللاسلكية توصيل سلك الشبكة بالمنفذ الجداري في الشبكات السلكية.

تقوم نقاط الولوج بشكلٍ إفتراضيٍ بإرسال معرّف مجموعة الخدمات وذلك للتنويه بوجود هذه النقاط، مما يعني أنّ أيّ شخصٍ يملك بطاقة شبكةٍ لاسلكيةٍ سيتمكن من “رؤية” شبكتك من خلال هذا المعرّف. في حال عدم إعداد أية آليةٍ أخرى لأمن الشبكة ضمن نقطة الولوج أو الشبكة (كالتشفير باستخدام بروتوكول WPA أو التحقق من الهوية باستخدام فلترة العناوين الفيزيائية MAC أو البوابات المقيّدة Captive Portals) فإنّ أيّ شخصٍ سيتمكّن من الربط مع نقطة الولوج الخاصة بك وبالتالي الوصول إلى الشبكة التي تليها.

تتيح غالبية نقاط الولوج إمكانية إيقاف إرسال معرّف مجموعة الخدمات SSID وبالتالي “إخفاء” شبكتك عن أعين العامّة. يمكن استخدام هذه الحيلة لتعزيز أمن الشبكة اللاسلكية في وجه المستخدمين العاديين، لكنها تعتبر إجراءً أمنياً ضعيفاً في وجه المستخدمين المحترفين لأنّه يمكن باستخدام الأدوات الصحيحة مراقبة سير البيانات عبر الشبكة اللاسلكية والحصول على حزم بياناتٍ معينةٍ تتيح إيجاد معرّف مجموعة الخدمات SSID.

وهذه طريقة لإخفاء ssid عن المستخدمين و مكان وجوده في شاشة اعداد الجهاز الخاص بلينكسيس

وهذا جهاز ديلينك

—————————————————-

BSS

مجموعة الخدمات الأساسية

Basic Service Set

ان شبكة 802.11 مبنية على معمارية تعتمد على نظام التقسيم إلى خلايا : كل خلية منها تدعى (Basic Service Set أو اختصاراًBSS وذلك ضمن نظام تسميات 802.11) ونستطيع التحكم بهذه الخلايا عن طريق محطة أساسية نسميها ( Access Point او نقطة الوصول أو اختصارا AP ) و هو جهاز الإرسال والاستقبال الذي يشكل صلة الوصل مع الشبكة السلكية من موقع ثابت، حيث يقوم باستقبال البيانات وتخزينها بشكل مؤقت لتتم فيما بعد عملية إرسالها مرة أخرى من الشبكة السلكية Wireless Network الثابتة إلى عقد الشبكة اللاسلكية وبالعكس (.

————————————————-

ESS

Extended service set

يمكن في بعض الأحيان أن تكون الشبكة المحلية اللاسلكية مشكلة من خلية واحدة BSS ، وتحوي نقطة وصول واحدة AP ( وفي بعض الأحيان قد لا نحتاج إلى نقطة وصول أبداً ) ولكن في الحالة النظامية تتكون من عدة خلايا، وتكون نقاط الوصول متصلة ببعضها البعض ببنية أساسية تدعى نظام التوزيع Distribution System، وبشكل قياسي تكون هذه البنية هي الإيثرنت Ethernet، وتكون في بعض الأحيان لاسلكية أيضاً.

اذن هو مجموعة من BSS متصلة ببعضها مكونة أكثر من خليه لها نفس المعرف SSID وتختلف في رقم القناة الترددية

—————————————————-

IBSS

Independent Basic Service Set

هو معرف يستخدم للتواصل بين الأجهزة اللاسلكية بدون الحاجة لوجود اكسس بوينت وذلك في وضع AD HOC

————————–
نادر المنسي
21 يوليو 2009
————————–

المراجع
كتاب انتل في الوايرلس
كتاب سايبكس عن cwna
كتاب سايبكس عن wireless #
كراسة المتدرب للشبكات الاسلكية
ويكيبيديا

المعلق:

مهندس عربي يطمح و يساعد في الرقي بالمحتوي العربي للتكنولوجيا عبر ترجمة و اعداد مقالات و كتب علمية في مجال الشبكات و الإتصالات السلكية و اللاسلكية

4 آراء على “BSSID, SSID, BSS, ESS

  1. اخ نادر لقد تم اختراق شبكتى وتغيير ال ssid الخاص بها ؟
    كيف حدث هذا وما الطريق لحل هذه المشكله وعدم الوقوع فيها مره اخرى

  2. اخ mkb ايش نوع التشفير اللي كنت مشفر بها شبكتك اذا كانت wep فأنصحك بأن لا تستخدم هذا التشفير لأنه كسره في اقل من خمس دقائق
    الأفضل أنك تستخدم التشفير من نوع wpa/wpa2 هذا التشفير في كسره يعتمد على الأحمتالات فأنت اذا عملت كلمه سر من أرقام وحروف
    فمن المستحيل أن يتم معرفة باسورد الشبكه اللتي تستخدم هذا التشفير مع أرقام وحروف اما اذا كانت مخفيه مثل ماقال الأخ نادر المنسي وكان التشفير من نوع wep فأنه لايوجد فرق اذا كان اسم شبكتك ظاهرة ام مخفية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s